الشفافيه في نظر المبدعين
مبدأ الشفافية
عندما نتحدث بشكل مختص في أمور الخزف تصبح الأمور معقدة و صعبة الفهم على المتلقي . فأرجو أن أبسط
الأمور بحيث يتمكن أي مخبري بعد توضيح مبدأ الشفافية و الكتامة لاستعمال
الملونات الداخلية من استخدامه على أحسن وجه:
إن فهم مبدأ الشفافية و الكتامة يجعل الأمور سهلة في تطبيقات ملونات الخزف السني .
و تفسسير المبدأ هو :
( كلما زاد التركيز اللوني في مادة الخزف تصبح المادة أقل شفافية و كلما قل التركيز اللوني تصبح المادة أكثر شفافية).
لتطبيقات المبدأ بشكل عملي :
1) لا تبد اهتماماً بنوع أو اسم مجموعة الملونات بل أنظر إلى الدليل المرفق و الذي يوضح كل لون بعد الخبز في الفرن.
2) ضع في اعتبارك أن اللون في الدليل قد يتغير بتغير السماكة .
3) كمثال نأخذ ملون من أحد المجموعات :
-Effect1 و يرمز له e1 و الذي يعتبر شفافية زجاجية مائلة قليلاً للأزرق .
-Effect4 و يرمز له e4 و الذي يعتبر ملون مائل للأبيض المركز قليلاً .
نرسم خط على ورقة و نضع e1 و e4 فوق الخط و نرى مدى قدرتنا على قراءة الخط من خلف العينتين فنجد أن e1 يسهل قراءة الخط من خلفه حيث أن التركيز اللوني خفيف جداً و الشفافية عالية وe4 لا يمكن قراءة الخط بسبب التركيز اللوني العالي و بالتالي قلة الشفافية و هذا هو تفسير المبدأ المذكور.
بداية أقول أن فهمي للمبدأ يقودني إلى أن استعمال e1 سيكون في الطبقات الخارجية لبناء الخزف و فوق أي طبقة و e4 تحت طبقة الميناء أو إدخاله ضمن طبقة الدنتين و يظل هناك أمر يجب أخذه بعين الاعتبار أنن e1 يتأثر بشكل كبير بالخلفية التي وراءه إن كانت دنتين أو ميناء حيث يمكن جعل e1 ظاهر للعين بشكل جيد بدون وجود خلفية وراءه على الحد القاطع
بعض الشركات تقدم للمخبري مجموعة ملونات داخلية مرفقة مع المجموعة الأساسية و لكن من خلال التجربة نجد أن القليل منها يلبي الاحتياجات المطلوبة بعد خبزها في الفرن فإذا كانت تلبي فيجب أن نعرف أنه فقط من خلال الخبرة نحدد سماكة طبقة الملون للحصول على النتيجة المطلوبة . حيث إذا قلّت السماكة
لا أحصل على ذات النتيجة التي أراها في الدليل وقد تكون هي المطلوب من خلال الحالة المرضية.
و هنا أنتقل إلى نقطة هامة هي أنه كيف يمكن الاستفادة من فهمي لهذا المبدأ حتى أستطيع أن أحل المشكلة المتعلقة بعدم وجود مسافة كافية في تحضير الدعامة؟ .
كما نعلم أن أغلب الزملاء يعانون من مشكلة عدم وجود مسافة كافية في تحضير الدعامة لسماكة طبقات الخزف في الأسنان الأمامية و الخلفية على حد سواء. و من خلال فهمي لمبدأ الشفافية و الكتامة استطعت أن أجد حلاً لهذه المشكلة و الوصول إلى نتيجة مرضية بشكل كبير.
1- في الأسنان الخلفية:
ألجأ إلى استعمال ثلاثة عناصر فقط
أ) أوباك دنتين
ب) ملون مائل للبياض الحليبي نرمز له بـ e3.
ت) دنتين أورانج للسطح الطاحن في الأسنان الخلفية :Occlusal Dentine Orange
التطبيق:
أضع الدنتين أورانج على السطح الطاحن و من ثم الأوباك دنتين على السطح اللساني و الدهليزي بطبقة رقيقة سماكتها 0.4- 0.5 من الملم و أستعمل e3 عوضاً عن الميناء العادي و النتيجة أن اللون يظهر معي بشكل جميل و مرضي بسماكة لا تتجاوز الـ 1.2 مم و سبب ذلك أن الأوباك دنتين هو نفس لون الدنتين ( هذا ليس متوفر من كل الشركات) و لكنه كتيم فيفيدني أنه عندما أستعمله بسماكة قليلة أحل على اللون و أضع شفافية الأوباك من خلاله و استعمال الـ e3 بدلاً من الميناء العادي يفيدني أنه مائل قليلاً للبياض فبسماكة قليلة يعطي مظهر ميناء طبيعية واللون البياضي أو الحليبي إنما يظهر من سماكة معادلة لسماكة عينة الدليل المرفقة .
و الدنتين أورانج يعطي عمق لوني على السطح الطاحن كأنه يوجد سماكة كافية على السطح الطاحن (خداع نظر) باختلاف التركيزبين لونيين.
2- في الأسنان الأمامية :
نلاحظ كثيراً الأخطاء في تحضير الأسنان الأمامية حيث أن شكل السن الأمامي محدب فيتم تحضير القسم المحدب في وسط السن و يترك الحد القاطع كم هو و هنا تكمن المشكلة في أن نحصل على اللون و بدون بروز ملفت للنظر .
التطبيق:
أ) تغطية الأوباك بطبقة رقيقة من الأوباك دنتين سماكة 0.4 مم.
ب) دنتين طبقة رقيقة فوق الأوباك دنتين سماكة 0.3 مم.
ت) نستخدم e3 و هو عبارة عن ميناء فيه ملون أبيض قليل بسماكة قليلة 0.3 مم مما عطيها مظهر كالميناء الطبيعية .
و أقول أنه بسماكة لا تتجاوز 1.3 مم أحصل على لون جميل يرضي الأطراف كلها و ذلك أن الأوباك دنتين أعطاني اللون بدو ن أن يشف الأوباك من خلاله و الـ e2 أعطاني نفس نتيجة الميناء الطبيعية بسماكة أقل .
تظهر بعض الصور أن الفهم لهذا المبدأ يمكني من أن أقوم بطبيقات تحاكي السن الطبيعي
إن فهم مبدأ الشفافية و الكتامة يجعل الأمور سهلة في تطبيقات ملونات الخزف السني .
و تفسسير المبدأ هو :
( كلما زاد التركيز اللوني في مادة الخزف تصبح المادة أقل شفافية و كلما قل التركيز اللوني تصبح المادة أكثر شفافية).
لتطبيقات المبدأ بشكل عملي :
1) لا تبد اهتماماً بنوع أو اسم مجموعة الملونات بل أنظر إلى الدليل المرفق و الذي يوضح كل لون بعد الخبز في الفرن.
2) ضع في اعتبارك أن اللون في الدليل قد يتغير بتغير السماكة .
3) كمثال نأخذ ملون من أحد المجموعات :
-Effect1 و يرمز له e1 و الذي يعتبر شفافية زجاجية مائلة قليلاً للأزرق .
-Effect4 و يرمز له e4 و الذي يعتبر ملون مائل للأبيض المركز قليلاً .
نرسم خط على ورقة و نضع e1 و e4 فوق الخط و نرى مدى قدرتنا على قراءة الخط من خلف العينتين فنجد أن e1 يسهل قراءة الخط من خلفه حيث أن التركيز اللوني خفيف جداً و الشفافية عالية وe4 لا يمكن قراءة الخط بسبب التركيز اللوني العالي و بالتالي قلة الشفافية و هذا هو تفسير المبدأ المذكور.
بداية أقول أن فهمي للمبدأ يقودني إلى أن استعمال e1 سيكون في الطبقات الخارجية لبناء الخزف و فوق أي طبقة و e4 تحت طبقة الميناء أو إدخاله ضمن طبقة الدنتين و يظل هناك أمر يجب أخذه بعين الاعتبار أنن e1 يتأثر بشكل كبير بالخلفية التي وراءه إن كانت دنتين أو ميناء حيث يمكن جعل e1 ظاهر للعين بشكل جيد بدون وجود خلفية وراءه على الحد القاطع
بعض الشركات تقدم للمخبري مجموعة ملونات داخلية مرفقة مع المجموعة الأساسية و لكن من خلال التجربة نجد أن القليل منها يلبي الاحتياجات المطلوبة بعد خبزها في الفرن فإذا كانت تلبي فيجب أن نعرف أنه فقط من خلال الخبرة نحدد سماكة طبقة الملون للحصول على النتيجة المطلوبة . حيث إذا قلّت السماكة
لا أحصل على ذات النتيجة التي أراها في الدليل وقد تكون هي المطلوب من خلال الحالة المرضية.
و هنا أنتقل إلى نقطة هامة هي أنه كيف يمكن الاستفادة من فهمي لهذا المبدأ حتى أستطيع أن أحل المشكلة المتعلقة بعدم وجود مسافة كافية في تحضير الدعامة؟ .
كما نعلم أن أغلب الزملاء يعانون من مشكلة عدم وجود مسافة كافية في تحضير الدعامة لسماكة طبقات الخزف في الأسنان الأمامية و الخلفية على حد سواء. و من خلال فهمي لمبدأ الشفافية و الكتامة استطعت أن أجد حلاً لهذه المشكلة و الوصول إلى نتيجة مرضية بشكل كبير.
1- في الأسنان الخلفية:
ألجأ إلى استعمال ثلاثة عناصر فقط
أ) أوباك دنتين
ب) ملون مائل للبياض الحليبي نرمز له بـ e3.
ت) دنتين أورانج للسطح الطاحن في الأسنان الخلفية :Occlusal Dentine Orange
التطبيق:
أضع الدنتين أورانج على السطح الطاحن و من ثم الأوباك دنتين على السطح اللساني و الدهليزي بطبقة رقيقة سماكتها 0.4- 0.5 من الملم و أستعمل e3 عوضاً عن الميناء العادي و النتيجة أن اللون يظهر معي بشكل جميل و مرضي بسماكة لا تتجاوز الـ 1.2 مم و سبب ذلك أن الأوباك دنتين هو نفس لون الدنتين ( هذا ليس متوفر من كل الشركات) و لكنه كتيم فيفيدني أنه عندما أستعمله بسماكة قليلة أحل على اللون و أضع شفافية الأوباك من خلاله و استعمال الـ e3 بدلاً من الميناء العادي يفيدني أنه مائل قليلاً للبياض فبسماكة قليلة يعطي مظهر ميناء طبيعية واللون البياضي أو الحليبي إنما يظهر من سماكة معادلة لسماكة عينة الدليل المرفقة .
و الدنتين أورانج يعطي عمق لوني على السطح الطاحن كأنه يوجد سماكة كافية على السطح الطاحن (خداع نظر) باختلاف التركيزبين لونيين.
2- في الأسنان الأمامية :
نلاحظ كثيراً الأخطاء في تحضير الأسنان الأمامية حيث أن شكل السن الأمامي محدب فيتم تحضير القسم المحدب في وسط السن و يترك الحد القاطع كم هو و هنا تكمن المشكلة في أن نحصل على اللون و بدون بروز ملفت للنظر .
التطبيق:
أ) تغطية الأوباك بطبقة رقيقة من الأوباك دنتين سماكة 0.4 مم.
ب) دنتين طبقة رقيقة فوق الأوباك دنتين سماكة 0.3 مم.
ت) نستخدم e3 و هو عبارة عن ميناء فيه ملون أبيض قليل بسماكة قليلة 0.3 مم مما عطيها مظهر كالميناء الطبيعية .
و أقول أنه بسماكة لا تتجاوز 1.3 مم أحصل على لون جميل يرضي الأطراف كلها و ذلك أن الأوباك دنتين أعطاني اللون بدو ن أن يشف الأوباك من خلاله و الـ e2 أعطاني نفس نتيجة الميناء الطبيعية بسماكة أقل .
تظهر بعض الصور أن الفهم لهذا المبدأ يمكني من أن أقوم بطبيقات تحاكي السن الطبيعي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق